القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي البيداغوجيا الفارقية ، و كيف يمكن توظيفها في الفصول الدراسية ؟


 ◄◄ ما هي البيداغوجيا الفارقية ، و كيف يمكن توظيفها في الفصول الدراسية ؟ الجزء - 3 -

◄ د- خصائص البيداغوجيا الفارقية : باعتبارها بيداغوجيا تعتمد على مبدأ التنوع و المرونة في التعليم ، تتميز البيداغوجيا الفارقية بما يلي:

1- التفريق بين المتعلمين : بمعنى الفصل والتمييز بينهم ، لتبيان أوجه الخلاف بينهم .

2- بيداغوجيا علمية عملية : تنطلق من تشخيص لواقع معين بأساليب وأدوات علمية دقيقة كالروائز ومختلف الاختبارات…لتحديد أسلوب التدخل المناسب،من خلال دعم علاجي موجه بدقة .

3- بيداغوجية فردانية : تعترف للمتعلم بشخصيته وتمثلاته وتصوراته .

4- بيداغوجيا متنوعة : تقترح مجموعة من المسارات التعليمية ، تراعي قدرات المتعلمين ، و تستحضر ذكاءاتهم.

5- بيداغوجيا تتبع : مسايرة عمل المتعلم من خلال تقديم التغذية الراجعة المناسبة.

6- بيداغوجيا تنويعية : وهي التي تستعمل فيها طرائق وتقنيات مختلفة .

7-بيداغوجيا متعددة المداخل : وهي المقاربة التي يقدم فيها نفس الدرس ، ويحقق نفس الهدف التربوي باستعمال تقنيات مختلفة بكيفية متزامنة .

8- تنطلق مــن الخصوصيات المحلية والبيئية .

✔️ ص – الغايات و الأهداف : يروم تطبيق البيداغوجيا الفارقية في وضعيات تعليمية و تقويمية ملائمة للحاجات و الصعوبات الفردية للتلاميذ إلى تحقيق جملة من الأهداف،أبرزها :

– الوعي بالقدرات و المهارات الفردية المتعلمين و تنميتها .

-- اعتبار شخصية المتعلم في جميع أبعادها المعرفية / الوجدانية / الاجتماعية .

– تحفيز الطلبة على التعلم .

– الحد من ظاهرة الفشل الدراسي ، و التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي .

– هدم الفوارق الفردية بين المتعلمين، و تحقيق مبدإ المساواة .

– تحسين العلاقة التي تربط بين المدرس و التلميذ، مما يؤدي إلى خلق فضاء مدرسي يشعر فيه المتعلم بالارتياح و الرغبة في التعلم .

– إذكاء روح التعاون لدى المتعلمين ، و تدريبهم على التواصل الاجتماعي وقبول الاختلاف .

– إكسابهم الكفايات الأساس و جعلهم قادرين على توظيفها في حياتهم العامة .

– تطوير نوعية المخرجات .

– تشجيع التعلم الذاتي ، وجعل التلميذ فاعلا في بناء الدرس والمعرفة .

– تنمية و تطوير الانفعالات الإيجابية ( الثقة , الأمان , اللذة ) و التي تولد الدافعية التي بدونها لا يمكن حدوث أي تعلم . كما أنها تسهل معالجة و تخزين المعلومات .

– تجنب كثير من السلوكات غير المرغوب فيها داخل الفصل ، و التي تعرقل سير الدرس، مثل: الشغب و العنف بمختلف أشكاله .

– إغناء التفاعل الاجتماعي .

– التشجيع على الاستقلالية ...منقول ..يتبع ...🌸💝🌸


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع