القائمة الرئيسية

الصفحات


 #منقول عن تعليق عزوزي زكرياء ونشكره على ذلك.


#نصائح للمقبلين على الترسيم 


- لا تتفلسفوا يوم الترسيم ،فقط قدموا دروسكم كما عودتم تلاميذكم وذلك كما يلي : 

⛔ اولا: في حصة فهم المنطوق مثلا ، الأستاذ في الحصة لا يسأل التلاميذ عن " شخصيات النص " مثلا وهو لم يعودهم قبل ذلك عن هذا السؤال ثم يأتي يوم الترسيم ليفاجئهم به فيتبكمون ولا تسير الحصة كما ينبغي 

⛔ ثانيا : التسطير على السبورة يكون بالمسطرة دائما وأبدا 

⛔ ثالثا : لا يعمل مع بعض التلاميذ على حساب بعض 

⛔ رابعا : طريقة لامارتينيار مهمة جدا وأساسها أن يحترم التلميذ الوقت وبعد رفع الألواح يخرج الأستاذ بعض التلاميذ المخطئين ويتناقش مع التلاميذ وبعد ذلك ضروري جدا أن يصحح التلميذ خطأه

⛔ خامسا : التكلم باللغة العربية من دون تعقيد. 

⛔ سادسا : التعليمة يجب أن تكون دقيقة ولا تحتمل التأويل 

⛔ سابعا : وضعية الانطلاق مهمة جدا ، وحبذا أن تكون بمحسوس ، أنا مثلا في ترسيمي في حصة القراءة كان عندي نص حول الحاسوب فأحضرت لهم حاسوبا 

⛔ ثامنا : استعمال الوسائل يختصر الوقت ويحقق الكفاءة 

⛔ تاسعا : إعطاء التلميذ فرصة لتصحيح خطئه بنفسه ولا يتسرع الأستاذ ويصحح له 

⛔ عاشرا : كتابة الخلاصة يجب أن تكون من أفواه المتعلمين ومن الخطإ أن يقول الأستاذ للتلاميذ انقلوا الخلاصة من الكتاب 

⛔ احدى عشر : غلق الحصة مهم جدا ويجب أن يكون حوصلة مناسبة للدرس . 

⛔ اثنا عشر : الملاحظات على كراس القسم يجب أن يكتبها الأستاذ بالمقاييس ولا يكتب بخط مائل ، فكيف يعلم التلاميذ الكتابة بالمقاييس وهو لا يطبق مايعلم تلاميذه ؟! ، ولأن التلميذ يحاكي خط أستاذه .

⛔ ثلاثة عشر : تحاشوا الأخطاء الإملائية فلا يعقل أن يكتب الأستاذ مثلا الاستنتاج بهمزة القطع .


وتمنياتينا لكم بالتوفيق.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع