#منقول عن تعليق عزوزي زكرياء ونشكره على ذلك.
#نصائح للمقبلين على الترسيم
- لا تتفلسفوا يوم الترسيم ،فقط قدموا دروسكم كما عودتم تلاميذكم وذلك كما يلي :
⛔ اولا: في حصة فهم المنطوق مثلا ، الأستاذ في الحصة لا يسأل التلاميذ عن " شخصيات النص " مثلا وهو لم يعودهم قبل ذلك عن هذا السؤال ثم يأتي يوم الترسيم ليفاجئهم به فيتبكمون ولا تسير الحصة كما ينبغي
⛔ ثانيا : التسطير على السبورة يكون بالمسطرة دائما وأبدا
⛔ ثالثا : لا يعمل مع بعض التلاميذ على حساب بعض
⛔ رابعا : طريقة لامارتينيار مهمة جدا وأساسها أن يحترم التلميذ الوقت وبعد رفع الألواح يخرج الأستاذ بعض التلاميذ المخطئين ويتناقش مع التلاميذ وبعد ذلك ضروري جدا أن يصحح التلميذ خطأه
⛔ خامسا : التكلم باللغة العربية من دون تعقيد.
⛔ سادسا : التعليمة يجب أن تكون دقيقة ولا تحتمل التأويل
⛔ سابعا : وضعية الانطلاق مهمة جدا ، وحبذا أن تكون بمحسوس ، أنا مثلا في ترسيمي في حصة القراءة كان عندي نص حول الحاسوب فأحضرت لهم حاسوبا
⛔ ثامنا : استعمال الوسائل يختصر الوقت ويحقق الكفاءة
⛔ تاسعا : إعطاء التلميذ فرصة لتصحيح خطئه بنفسه ولا يتسرع الأستاذ ويصحح له
⛔ عاشرا : كتابة الخلاصة يجب أن تكون من أفواه المتعلمين ومن الخطإ أن يقول الأستاذ للتلاميذ انقلوا الخلاصة من الكتاب
⛔ احدى عشر : غلق الحصة مهم جدا ويجب أن يكون حوصلة مناسبة للدرس .
⛔ اثنا عشر : الملاحظات على كراس القسم يجب أن يكتبها الأستاذ بالمقاييس ولا يكتب بخط مائل ، فكيف يعلم التلاميذ الكتابة بالمقاييس وهو لا يطبق مايعلم تلاميذه ؟! ، ولأن التلميذ يحاكي خط أستاذه .
⛔ ثلاثة عشر : تحاشوا الأخطاء الإملائية فلا يعقل أن يكتب الأستاذ مثلا الاستنتاج بهمزة القطع .
وتمنياتينا لكم بالتوفيق.
تعليقات
إرسال تعليق