لإعداد وضعية إدماجية لا بد أن نراعي جملة من الخصائص أهمها:
1. أن يشاهد فيها المتعلم مشکلا يستوجب حله.
2. أن تكون ذات دلالة بالنسبة للمتعلم ( وليس بالنسبة للأستاذ(ة) ).
3. أن تكون جديدة .
4. أن تكون وجيهة وملائمة للكفاءة المراد تقويمها.
5. أن تكون مركبة، أي أنها توظف العديد من الموارد في حلها يحتوي بعضها على معلومات مفيدة تستعمل في الحل، ويحتوي بعضها الآخر على معلومات غير مفيدة.
6. أن يؤول حلها إلى إنتاج مرکب، جلي وقابل للإنجاز من طرف المتعلم.
7. أن تحتوي على ثلاث فرص مستقلة عن بعضها البعض من أجل أن يتمكن التلميذ من إثبات تحكمه بالمعايير حيث يبرهن على اكتسابه للكفاءة في فرصتين من ثلاث فرص على الأقل.
8. كل فرصة ينبغي أن تكون:
👈 مستقلة عن الفرص الأخرى.
👈من نفس مستوى تركيب الفرص الأخرى.
ويمكن أن تكون هذه الفرص:
🔗 ثلاث تعلیمات مستقلة ولها نفس درجة التركيب ضمن وضعية واحدة ( تعليميتين اثنتين على الأقل من أصل ثلاث تعليمات تكون صحيحة يعني بأن الكفاءة مكتسبة).
🔗 ثلاث وضعيات تعليمية لاكتساب نفس الكفاءة من عائلة وضعيات واحدة تفصل بين وضعية وأخرى مدة زمنية معينة (وضعيتين اثنتين على الأقل من أصل ثلاث وضعيات تكون صحيحة يعني بأن الكفاءة مكتسبة).
تعليقات
إرسال تعليق