القائمة الرئيسية

الصفحات


 أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته

• أنواع التقويم التربوي وتصنيفاته :


أولا : أنواع التقويم التربوي حسب المراحل

1. التقويم المبدئي أو القبلي

2. التقويم البنائي أو التكويني

3. التقويم التشخيصي

4. التقويم الختامي التجمعي


1) : التقويم المبدئي أو القبلي :

• ويتم قبل أن تبدأ العملية , ويهدف إلى معرفة مدى استعداد التلميذ لتعلم خبرة آو مقرر دراسي معين , وهذا يعني تحديد القدرات والمعارف التي تعد شرطاً ضرورياً لتعلم وتحصيل الوحدة أو الخبرة الدراسية .

• وتتضح أهميه هذا النوع من التقويم في تخطيط البرامج بحسب مستوى كل تلميذ (برامج التعليم الفردي ) . وذلك بتصنيف التلاميذ إلى مجموعات متجانسة في مستوى المهارات أو الميول والهوايات ويعتمد على اختبارات الاستعدادات والبيانات الشخصية .


• ومن أساليب التقويم المناسبة لهذا النوع ما يلي :

1. اختبارات القدرات

2. اختبارات الاستعدادات

3. المقابلات الشخصية

4. بيانات عن تاريخ المتعلم الدراسي


• ومن أهداف هذا النوع ما يلي :

1. قد نهدف من التقويم القبلي توزيع المتعلمين في مستويات مختلفة حسب مستوى تحصيلهم

2. وقد يلجأ المعلم للتقويم القبلي قبل تقديم الخبرات والمعلومات للتلاميذ ، ليتسنى له التعرف على خبراتهم السابقة ومن ثم البناء عليها سواء كان في بداية الوحدة الدراسية أو الحصة الدراسية .


• .فالتقويم القبلي يحدد للمعلم مدى توافر متطلبات دراسة المقرر لدى المتعلمين ، وبذلك يمكن للمعلم أن يكيف أنشطة التدريس بحيث تأخذ في اعتبارها مدى استعداد المتعلم للدراسة .

• ويمكن للمعلم أن يقوم بتدريس بعض مهارات مبدئية ولازمة لدراسة المقرر إذا كشف الاختبار القبلي عن أن معظم المتعلمين لا يمتلكونها


2) : التقويم البنائي أو التكويني

• وهو الذي يطلق عليه أحياناً التقويم المستمر ، ويعرف بأنه العملية التقويمية التي يقوم بها المعلم أثناء عملية التعلم ، وهو يبدأ مع بداية التعلم ويواكبه أثناء سير الحصة الدراسية .


ومن أهداف هذا النوع من التقويم ما يلي :

(1) توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه .


(2) تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز

جوانب القوة .

(3) تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه .

(4) إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار فيه .


• ومن أساليب هذا النوع من التقويم التي يستخدمها المعلم ما يلي :


(1) المناقشة الصفية .


(2) ملاحظة أداء الطالب .


(3) الواجبات البيتية ومتابعتها .

(4) التقويم الصفي


• والتقويم البنائي هو أيضاً استخدام التقويم المنظم في عملية بناء المنهج ، و في التدريس وفي التعلم بهدف تحسين تلك النواحي الثلاث وحيث أن التقويم البنائي يحدث أثناء البناء أو التكوين فيجب بذل كل جهد ممكن من أجل استخدامه في تحسين تلك العملية نفسها .


• 3) : التقويم التشخيصي :-

1) يهدف الى تشخيص موطن القوة والضعف في اداء المتعلمين وتحديد الصعوبات التي يوجهها كل منهم في اثناء التعليم واتخاذ ما يلزم من اساليب العلاج .

2) مساعدة المتعلم في التعرف على قدراته وامكاناته ، واقتراح سبل ووسائل تحسينها وتنميتها الى اقصى حد ممكن .


ولكن هناك فارق هام بين التقويم التشخيصي والتقويم البنائي أو التكويني يكمن في خواص الأدوات المستعملة في كل منهما . فالاختبارات التشخيصية تصمم عادة لقياس مهارات وصفات أكثر عمومية مما تقيسه الأدوات التكوينية . فهي تشبه اختبارات الاستعداد في كثير من النواحي خصوصاً في إعطائها درجات فرعية للمهارات والقدرات الهامة التي تتعلق بالأداء المراد تشخيصه .


• 4) : التقويم التجمعي الختامي :- وهو يأتي في نهاية البرنامج ويهدف الى :


(1) رصد علامات الطلبة في سجلات خاصة .


(2) إصدار أحكام تتعلق بالطالب كالإكمال والنجاح والرسوب .


(3) توزيع الطلبة على البرامج المختلفة أو التخصصات المختلفة أو الكليات المختلفة .


(4) الحكم على مدى فعالية جهود المعلمين وطرق التدريس .


(5) إجراء مقارنات بين نتائج الطلبة في الشعب الدراسية المختلفة التي تضمنها المدرسة الواحدة أو يبين نتائج الطلبة في المدارس المختلفة .


(6) الحكم على مدى ملاءمة المناهج التعليمية والسياسات التربوية المعمول بها

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع