القائمة الرئيسية

الصفحات


 🛑#توضيح :

فيما يتعلق بتصريح رئيس الجمهورية حول رفع النقطة الاستدلالية ( في حالة ما ركزنا على جملة رفع النقطة الاستدلالية ..أي ما صرح به حرفيا ) ..فالمقصود هنا هو رقم عدد نقاط النقطة الاستدلالية و ليس قيمتها كما هو مطالب به ..

🔵#مثال_توضيحي : ..يتكون راتب أستاذ مدرسة ابتدائية في الصنف 11 الدرجة 0 من :

الأجر القاعدي + التعويضات و المنح ....

الأجر القاعدي = رقم النقطة الاستدلالية × قيمة النقطة الاستدلالية بالدينار 

الأجر القاعدي = 498 نقطة × 45 دينار  

إذن ...في حالة الأخذ بتصريح الرئيس حرفيا فهو يقصد رفع ( 498 نقطة إلى عتبة معينة ) و #لا يقصد رفع #قيمتها من 45 دينار إلى عتبة معينة ..حسب ما هو مطالب به إلى مضاعفتها إلى 90 دينار ...

⚫..فالفرق شاسع بين #الطريقتين ...لنفترض أن الزيادة التي يفصدها حسب تصريحه هي كالتالي :

من 498 إلى 600 نقطة ...نحولها بالدينار حسب ( 45 دينار للنقطة ) 

▪️الأجر القاعدي القديم = 498 نقطة × 45 دينار = 22410 دج

▪️الأجر القاعدي الجديد = 600 نقطة × 45 دينار = 27000دج 

إذن مبلغ الزيادة هو 27000- 22410 = 4590 دج ( حوالي 460 ألف ) 

🔴..أما فيما هو مطالب به بمضاعفة و رفع #قيمة النقطة الاستدلالية و ليس #عددها فالحساب يكون كالتالي :

▪️الأجر القاعدي القديم = 498 نقطة × 45 دينار = 22410 دج

▪️الأجر القاعدي الجديد = 498 نقطة × 90 دج.= 44820 دج 

فارق الزيادة = 44820 - 22410 = 22410 دج ( زوج ملاين و 241 ألف ) 

...#إذن .....فحسب تصريح الرئيس حرفيا فرفع النقطة الاستدلالية لن يصل بالأجر إلى ما قد يصل إليه في حالة رفع و مضاعقة #قيمة النقطة الاستدلالية و ليس #عددها ...

🟢...#في_الحقيقة ...لا يجب أن نأخذ من تصريح الرئيس حرفيا و إنما الأمر يعود إلى أهل الاختصاص و ما سينشر في الجريدة الرسمية ..ليبقى هذا مجرد تصريح إلى غاية اتضاح معالمه و آليات تجسيده ...و تبقى بلادنا تمتلك من يكفي لإدهاش و تعجيز علماء الاقتصاد و أصحاب النظريات المالية ...

#منقول

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع