القائمة الرئيسية

الصفحات

🔹عودة حصة المعالجة البيداغوجية يعني عودة المعالجة بالبطاقات الزرقاء والخضراء والبرتقالية 

🤔مامعنى المعالحة البيداغوجية بالبطاقات :


اليوم سوف اضع لكم بحثا مصغرا عن المعالجة البيداغوجية بالبطاقات وهي حصة ستضاف الى التوقيت الاسبوعي لكل قسم من السنة اولى حتى الخامسة ابتدائي؛
 
👈مفهوم المعالجة البيداغوجية:
جاء في لسان العرب المعالجة و المعالج أي المداوي سواء عالج جريحا او مريضا والمعالجة التربوية هي🌹 تدارك النقص الملاحظ لدى المتعلمين بعد عمليتي التقييم و التشخيص🌹 .
وقد جاء في المنشور الوزاري رقم 071/ 0.0.2/08 الصادر بتاريخ 03جوان 2008 ما يلي:
🌸لقد خصصت المواقيت في مرحلة التعليم الابتدائي في إطار التعديل حيزا زمنيا وافيا لنشاط المعالجة التربوية في مواد
اللغات الأساسية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة إبتدائي . وهي اللغة العربية و اللغة الفرنسية و الرياضيات .
🌸تنظم حصص المعالجة التربوية خلال الأسبوع لفائدة التلاميذ الذين يظهرون صعوبات في استيعاب بعض المفاهيم المدروسة
و في اكتساب تعليمات ضرورية لبناء تعلمات جديدة لاحقة .
🌸و ينبغي ان تتم المعالجة التربوية بطرق بيداغوجية ملائمة بإمكانها مساعدة التلاميذ المعنيين من تجاوز صعوباتهم وذلك بتكييف
طرق التدخل و تشخيص مواطن الضعف لاستدراكها و اللجوء إلى تفريد التعلم عندما يكون ذلك ممكنا .
🤔متى يكون العلاج ؟
بناء الوضعيات التعليمية التقويم ( ظهور الخطأ ) التشخيص العلاج

👈مفهوم الخطأ

يعتبر البعض أن الخطأ حالة غير طبيعية و أن الوضعية المثلى هي انعدام الخطأ , و في الغالب يلصق بالمتعلم , فيعاتب عليه و قد يعاقب . و الأصلح أن ينطلق المعلم من أخطاء المتعلمين فيحللها و يبني عليها المعرفة الصحيحة .
و لا يمكن تفسير الخطأ بالجهل أو الصدفة أو الغباوة , بل هو محاولة مقصدها الوصول إلى المعرفة الصحيحة.
يقول أحد العلماء : الحقيقة العلمية خطأ تم تصحيحه .

👈أنواع الخطأ:
1ــ خطأ عائد إلى طبيعة المعرفة ( ظاهرة التجديد في المعرفة )
2 ــ خطأ عائد إلى المدرس ( طرق التدريس ـ عدم تطبيق الطريقة النشطة )
3 – خطأ عائد إلى المتعلم ( المستوى الذهني ـ نظرة المتعلم للمعرفة )

👈أهم مصادر الخطأ:
1 ــ في الرياضيات :
- عدم السيطرة على نظام الترقيم .
- انعدام العلاقة بين المكتسبات المدرسية و الواقع .
- عدم السيطرة على المفاهيم الرياضية .
- تحكم غير كاف في الآليات .
- صعوبة التأويل.
- عدم فهم التعليمات .
- أخطاء ناتجة عن عادات مدرسية ( هل فهمتم ؟ )
- أخطاء ناشئة عن حمولة ذهنية عالية تتجاوز الذاكرة
- أخطاء مصدرها مادة دراسية أخرى .
- أخطاء ناتجة عن مستوى المادة المركبة.
2 ــ في اللغة :
- محدودية التسرب اللغوي .
- مشكل في النطق , تداخل لغتين أو لهجتين .
- عدم ثراء الزاد اللغوي .
- عدم ملائمة المكتوب للمسموع .
- أخطاء تتعلق بعدم فهم التعليمة.
- أخطاء في النحو و الصرف

👈مصدر الأخطاء الأخرى:بصفة عامة تنسب الاخطاء الى ثلاث نقط وهي:
🤔المتصلة بالمدرس:
- نسق سريع للتعليم .
- تخيير غير مناسب للأنشطة .
- عدم تنويع الطرائق و الوسائل
- عدم القدرة على التواصل .
- انعدام التوازن الوجداني .
- تصور سلبي للمتعلم ( اتهامه بالضعف و القصور
🤔المتصلة بالمتعلم:
- قلة الانتباه
- ضعف الدافعية.
- عدم القدرة على التواصل .
- ضعف في المدارك الذهنية .
- المرض .
- حالة اجتماعية متوترة .
🤔- المتصلة بالمعرفة:
- تجاوز المستوى الذهني للمتعلم.
- عدم التلاؤم مع ميولات المتعلم .
صعوبة المعارف .

👈التشخـيــــــــــص:لكل داء لابد من تشخيص الحالة.وذلك كمايلي:

يقدم الدرس باستعمال الطريقة النشطة ( المتعلم محور العملية التعليمية )أي هو الفاعل و المشارك في بناء الدرس و ما دور المعلم إلاّ موجه .
ـــ التقويم ( الوسائل ) ــــ الملاحظة ـــ المتقابلة ـــ بطاقة المتابعة المدرسية ـــ الاختبارات بأنواعها .
1* الملاحظة :متابعة المتعلم و تسجيل ملاحظات يومية .
2 * المقابلة : إجراء مقابلة للمتعلم و معرفة مدى قدرته على التكيف مع التعلمات الجديدة.
3 *بطاقة المتابعة المدرسية :
4 * الاختبارات
أ* الشفوية : وتحتوي على الأسئلة الشفوية .
ب * الكتابية : وتتمثل فيما يلي :
1-إكمال النقص . 2- إعادة الترتيب . 3- الصواب و الخطأ 4- ملأ جدول . 5- الغرز . 6- اختيار من متعدد . 6- سرد واقع . 7- التبرير . 8- تصحيح موقف . 9- التأكيد . 10- النفي الانتقاء .

🌸يتم الانتقاء بعد تشخيص أخطأ التلاميذ التي من شأنها أن تعيق تعلمهم اللاحق ، وتصنيفها حسب الأولوية , ثم إعداد التمارين العلاجية المناسبة التي تساعدهم على تجاوز أخطائهم
والان وصلنا الى اهم نقطة وهي المعالجة بالبطاقات وهذا الاسلوب الذي قررته الوزارة لتحسين مستوى التلميذ للحد من التسرب او الفشل المدرسي وارتقت الى بعث تعليمة الى كل المديريات لشرح الطريقة ومن سيقوم بها.
🌸المسؤولون هم الاساتذة والمدير وممثل الاولياء.
🌸يقومون بتحديد الاخطاء المتجذرة لجميع التلاميذ.
🌸كتابة بطاقات تشمل هذه الاخطاء في ثلاثة انواع وهي الزرقاء والخضراء والبرتقالية ولجميع الاطوار.وهدفها معالجة مستوى الصعوبة وليس مستوى الدراسة.
🌸في الرياضيات تبدأ المعالجة بالبطاقة البرتقالية في حالة عدم معالحة الصعوبة نستعمل البطاقة الخضراء واذا لم يتم العلاج نستعمل البطاقة الزرقاء.اما بالنسبة للغة فسيكون استعمال البطاقات بالعكس زرقاء ثم خضراء ثم برتقالية.
🌸سأضع لكم بعض النماذج.
🌸ملاحظة:البطاقة ليست حسب الطور الدراسي بل حسب مستوى الصعوبة لدى المتعلم.مثلا يمكن استعمال البطاقة البرتقالية لدى السنة اولى واستعمالها كزرقاء لدى السنة الثانية وخضراء للسنة الخامسة مثلا.يعني علاج نفس الخطأ لكن حسب الطور تصنف.
#منقول للافادة#









 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع