القائمة الرئيسية

الصفحات

مهام كل من : المفتش التربوي و المفتش الاداري:


 مهام كل من : المفتش التربوي و المفتش الاداري:


اولا: مهام المفتش التربوي:

1/ المتابعة والتنظيم :

• توزيع الأساتذة حسب المؤسسات وتدوين معلوماتهم بهدف المراقبة والمتابعة .

• تطبيق التوجيهات و التعليمات الرسمية المتعلقة بالمواقيت والمناهج وأساليب التقويم.

• الإشراف على تنظيم امتحان تثبيت الأساتذة ورئاسة اللّجان الخاصة به وتنشيط أشغالها.

2/ التقويــــــــــــــم:

• تقييم المناهج التعليمية.

• تقييم الطرائق وأساليب العمل المنتهجة في العملية التعليمية التعلمية.

• تقييم السندات والكتب المدرسية والوسائل.

• تقييم النتائج المدرسية والامتحانات الرسمية وتحليليها.

• تقييم الملتقيات التربوية والأيام الدراسية .

3/ التكويـــــــن والتوجيه:

• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .

• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.

• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.

• تنفيذ الخطة بعناية.

• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.

• التكفل بتلقين الأساتذة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .

• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:

• إعلام الموظفين بالمستجدات التربوية والبيداغوجية والتنظيمية .

• كيفية التعامل مع المناهج والسندات الجديدة وتطبيقها .

5/ البحث التربوي:

• إثراء خبرات الأساتذة وتجديدها.

• توحيد العمل البيداغوجي التربوي وتنظيمه.

• البحث عن الصعوبات التي تعترض الأساتذة في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.

• تنويع العمل التربوي والإلمام بمجمل القضايا التربوية والنفسية التي لها علاقة بواقع المتعلمين.

• الاطلاع على مستجدات البحث التربوي في العالم والاستفادة منها.

• دراسة المضامين وتحليلها ونقدها وإدراج البدائل.

• إيجاد أساليب جديدة لعملية التقويم وفق الدراسات الحديثة.

----------

ثانيا : مهام مفتش ادارة مدرسة :

1/ المراقبة والمتابعة والتنظيم:

• مراقبة موظفي الادارة وتفتيشهم ( المديرون ـ مساعدو المديرين) وكذا متابعة أنشطتهم وتقييمها .

• تسجيل الوارد والصادر .

• ترتيب البريد.

• تنظيم ملفات موظفي الإدارة وتصنيف المعلومات المتعلقة بهم.

• تنظيم وتصنيف المناشير الوزارية.

• تسيير الأرشيف وترتيبه.

• اقتراح الخرائط المدرسية للمقاطعة.

• السهر على حسن سير المؤسسات التعليمية وهياكلها.

• الحرص على وفرة المناهج والوثائق الرسمية والكتب المدرسية وحسن استغلالها.

• مراقبة ومتابعة الغيابات ( مديرون ـ أساتدة ـ متعلمون ) .

• المصادقة على التنظيمات التربوية.

• تحضير ومتابعة الدخول المدرسي.

• متابعة صرف منحة 3000 دج .

• إعداد قوائم التلاميذ المقبلين على امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي وإحضار الإستدعاءات وتسليم النتائج.

• متابعة نتائج آخر السنة.

• الإشراف على الإحصاء الشامل للمؤسسات.

• احترام الرزنامة الإدارية وتنفيذها بشكل دقيق لارتباطها بالوصاية.

2/ التقويــــــــــــــم:

• تقييم أداء وعمل الموظفين الإداريين الذين يشرف عليهم.

• تقييم الملتقيات ذات الطابع الإداري والأيام الدراسية .

• تقييم المؤسسات الابتدائية من حيث التسيير الإداري .

• تقييم العلاقات داخل المؤسسة وخارجها.

3/ التكويـــــــن والتوجيه:

• تحليل حاجات الفئات المستهدفة بالتكوين .

• بلورة أهداف التكوين وتحديدها.

• اختيار الخطة والأنشطة والوسائل المناسبة.

• تنفيذ الخطة بعناية.

• تقويم الخطة لمعرفة مدى تحققها في تلبية الحاجيات.

• التكفل بتلقين موظفي الإدارة المبتدئين المهارات والتقنيات المهنية وتأطيرهم وتوجيه أعمالهم قصد التكيف مع منصب العمل .

• المشاركة في العمليات المختلفة المرتبطة بالتكوين أثناء الخدمة.

4/ التنسيق والإعلام:

• القيام بدور تنسيقي بين الوصاية ومؤسسات مقاطعته.

• إعلام الموظفين بالمستجدات الإدارية والتنظيمية .

• تبليغ النصوص الصادرة من الجهات الوصية ومتابعة تنفيذها .

• اشعار الوصاية بالمعيقات الميدانية للسير الحسن للمؤسسات .

5/ البحث التربوي:

• إثراء خبرات الموظفين الإداريين وتجديدها.

• البحث عن الصعوبات التي تعترض الموظفين الإداريين في أداء مهامهم وتذليلها واقتراح الحلول.

• تنويع العمل الإداري والإلمام بمجمل القضايا الإدارية والنفسية التي لها علاقة بواقع التسيير الإداري.

• الاطلاع على مستجدات البحث في مجال التسيير الإداري في العالم والاستفادة منها.

#منقول

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع