القائمة الرئيسية

الصفحات

مـــاذا تعـرف عـن هـــرم بلـــوم ؟ ... ( مـقـــال )

إن الأهداف التعليمية عبارة عن عبارات ملموسة (concrete statements) تعبر عن الغايات التي يسعى إليها التعليم، وتلعب دوراً مهما في كل من عمليتي التعلم والتعليم. وهناك عدة مستويات مختلفة أو نتائج تعليمية مختلفة لابد من التمييز بينها، وفي حال عدم وعي المدربين والمدرسين لهذا الأمر، فإنهم على الأرجح سيركزون على مستوى واحد فقط مما يسبب الضرر لباقي المستويات. مثلاً قد يقوم المدرب بتعليم المتدربين كميات كبيرة من المعلومات ولكن دون تعليمهم كيفية تطبيقها أو تركيبها، أو قد يقوم بتعليمهم مهارات تفكير عالية دون أن يدرك أن هذه المهارات تتطلب معرفة مهارات أساسية مُسبقاً.

 بالإضافة إلى انه ليس من غير المألوف رؤية مدرس يريد من طلابه تعلم مهارات تفكير عالية، فيقوم بإعطائهم أسئلة تتطلب مهارات متدنية المستوى. ضمن هذه الظروف على الأرجح أن يقوم المتدربون ببذل جهودهم ضمن هذه المهارات المتدنية المستوى. ينبغي تعليم واختبار المهارات بمختلف مستوياتها بطرق مختلفة، ولذلك فمن المهم للمدرسين ولمصممي التعليم الأخذ بالحسبان المستويات والنتائج المختلفة للتعليم.

 يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التعلم (Bloom's1956) من أشهر النماذج التي تصف مستويات الأداء الإدراكي. 

= تصنيف بلوم للأهداف التعليمية ..

المجال الإدراكي (Cognitive Domain)

 1ـ المعرفة (Knowledge) ( تذكر مواضيع تم تعلمها مسبقاً )

          علم النفس التربوي : أعطِ تعريفاً للعقوبة.

          الرياضيات : اذكر المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة.

          الإنجليزية / فنون اللغة : اقرأ قصيدة.

 2ـ الفهم (Comprehension) (إدراك معنى الموضوع)

          علم النفس التربوي : أعد صياغة تعريف العقوبة بكلماتك الخاصة، وقم بالإجابة عن أسئلة حول معنى العقوبة.

          الرياضيات : بعد إعطائك المعادلة الخاصة بحساب مساحة الدائرة قم بإعادة صياغتها بكلماتك الخاصة.

          الإنجليزية / فنون اللغة : اشرح ماذا تعني القصيدة.

 3ـ التطبيق (Application) (استخدام المعلومات في حالات معينة -ملموسة-)

          علم النفس التربوي : بعد إعطائك قصة تشرح حالة تعليمية حدد أمثلة من العقوبة.

          الرياضيات : احسب مساحة دائرة حقيقية.

          الإنجليزية / فنون اللغة : قم بتحديد أمثلة عن الاستعارات داخل قصيدة ما.

 4ـ التحليل (Analysis) (تجزئة المادة إلى أجزاء)

علم النفس التربوي : بإعطائك قصة تشرح حالة تعليمية قم بتحديد الاستراتيجيات النفسية المستخدمة بشكل متعمد أو غير متعمد.

          الرياضيات : بعد إعطائك مشكلة في الرياضيات، قم بتحديد الاستراتيجيات اللازمة لحلها.

          الإنجليزية / فنون اللغة : بعد إعطائك قصيدة قم بتحديد الاستراتيجيات الشعرية المستخدمة فيها.

 5ـ التركيب (Synthesis) (وضع الأجزاء مع بعضها البعض لصنع -لتشكيل- الكل)
علم النفس التربوي : قم بتطبيق الاستراتيجيات التي تم تعلمها ضمن علم النفس التربوي باسلوب منظم لحل مشكلة تعليمية معينة.
الرياضيات : قم بتطبيق ودمج استراتيجيات مختلفة متعددة لحل مشكلة رياضية.
الإنجليزية / فنون اللغة : اكتب قصيدة أو مقالة.

 6ـ التقييم (Evaluation) (الحكم على قيمة منتج ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد)

علم النفس التربوي : قم بمراقبة مدرب آخر (أو نفسك) وحدد أداء التدريب من ناحية التطبيق المناسب لمبادئ علم النفس التربوي .

الرياضيات : عندما تنتهي من حل مشكلة ما (أو عندما يحل زميلك مشكلة ما)، حدد الدرجة التي تم بها حل المشكلة وبالفاعلية الممكنة.

الإنجليزية/ فنون اللغة : قم بتحليل مقالة خاصة بك (أو مقالة زميلك) حسب مبادئ التأليف التي تم مناقشتها خلال الفصل الدراسي.

 المعرفة (استذكار المعلومات) وتمثل أدنى المستويات الموجودة في تصنيف بلوم، وهذه الخطوة تأتي أولاً، وتؤمن أساساً لكل النشاطات الإدراكية (المعرفية) الأعلى، فبعد أن يتمكن المتدرب من استذكار المعلومات، يمكنه التحول إلى الفهم (تقديم معنى للمعلومة)، والمستوى الثالث هو التطبيق، والذي يشير لاستخدام المعرفة أو المبادئ في حالات جديدة أو في الحياة اليومية، ويقوم المتعلم ضمن هذا المستوى بحل المشاكل العملية من خلال تطبيق المعلومات المفهومة من المستويات السابقة، أما المستوى الرابعفهو مستوى التحليل وهو عبارة عن تجزئة المعلومات المعقدة إلى أجزاء أبسط، حيث تم تعلم هذه الأجزاء الأبسط في المراحلالسابقة، والمستوى الخامس هو التركيب و يتألف من عملية خلق شيء لم يكن موجوداً من قبل، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تم تعلمها في المستويات الأدنى، والتقييم هو المستوى الأعلى في تصنيف بلوم، ويتألف من الأحكام الصادرة المعتمدة علىالمستويات السابقة من التعلم وذلك بالحكم على قيمة نوع ما وذلك بالنسبة لهدف معطى، باستخدام معيار محدد.
 
غالباً ما يستخدم المدرسون مصطلح تطبيق بشكل خاطئ، فهم يزعمون أن قيام التلميذ باستخدام أية معلومات وبأية طريقة هو مثال عن مستوى التطبيق في تصنيف بلوم، وهذا خاطئ.

 فالطفل الذي يقوم باستخدام ذاكرته في جدول الضرب ليكتب "15" بجانب "5 ×3 = "، يستخدم مستوى المعرفة وليسمستوى التطبيق.

 والطفل الذي يدرس الاسبانية وبعدها يقوم بمحاورة مواطن مكسيكي يكون بالضبط في مستوى التركيب، وليس التطبيق.وعندما يقوم الطفل بمحاولة جادة ليستخدم الزمن الماضي بشكل صحيح، فهذا يقدم مثالاً عن التطبيق، ولكن أثناء التحدث سيبتكر غالباً وبشكل مؤكد شيئاً جديداً لم يكن موجوداً في السابق، وذلك من خلال دمج المعلومات التي تعلمها سابقاً في المستويات الأدنى في السلسلة.

 إن استخدام بلوم لمصطلح "تطبيق" يختلف عن الطريقة التي نقوم فيها باستخدام هذا المصطلح ضمن الأحاديث العادية، وعند العمل بأي من المستويات الأربع الأعلى في هذا التصنيف، فنحن نقوم بتطبيق" ما تعلمناه، وفي مستوى "التطبيق"نقوم فقط "بالتطبيق"، بينما في المستويات الأعلى، نقوم بتطبيق وفعل شيء آخر أيضاً.

 ولهذا التصنيف أهمية مضاعفة وذلك لأنه :
1. يحفز المعلمين على مساعدة المتعلمين في اكتساب المهارات في كل مستويات التصنيف، وذلك بوضع الأسس المناسبةللمستويات الأعلى من خلال التأكد أولاً من تحقيق أهداف المستويات الأدنى.
2. يزود بقاعدة لاستراتيجيات قياس التطور وذلك لتقييم أداء المتعلم في كل مستويات التعلم.



 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع