القائمة الرئيسية

الصفحات


 مهارات الوعي الصوتي 

________________________________________

🟣 ماذا نعني بالوعي الصوتي؟


#الوعي_الصوتي:

هو إدراك أن الكلمة المنطوقة هي السلسلة من الوحدات و المقاطع الصوتية الصغيرة، وانها ليست مركبة صوتية واحدة، وأهم المركبات الصوتية هي ((الصوامت "الحروف" و الصوائت "الحركات")).

ولابد معرفة أن هنالك ترتيب للحركات من الأقوى للأضعف كما يلي :

__________________________________________

|الكسرة

_______|الضمة

_____________|الفتحة

____________________|السكون و المد

__________________________________________


في حالة اقتران الصوامت بالصوائت يصبح لدينا صوت مثل:

ب، ـبـ، ــــب، بــــ (صوامت)

َِ الفتحة ( َ)، الضمة ( ُ)، الكسرة ( ِ) (صوائت) 

بَ، ـبـُ، ــــبِ، بـُ(أصوات)


أما السكون ( ْ)(خلو العضو من الحركات عند النطق بالحرف، فلا يحدث بعد الحرف صوت فينجزم عند ذلك : أي ينقطع.)


🟣 ماهي مهارات الوعي الصوتي:


1️⃣ #التمييز:

عدّ المقاطع الصوتية نطقا مثلا : (سَجَـــــــدَ) هنا يوجد 3 مقاطع صوتية. 

2️⃣ #التقطيع:


تُجزّأ هنا الكلمة إلى مقاطع صوتية مثلا: ( سَـجَـــــــدَ - - - > سَــــ/ــــجَــــ/ــــدَ)

3️⃣ #العزل:

عزل الصامت المراد التعرف عليه مثلا في كلمة (سَـجَـــــــدَ) نريد التعرف على الصامت (جــــ)

(سَــــ/ــــجَــــ/ــــدَ) نقوم بعزل الحرف (ج) لنثبته فيما بعد للتلاميذ فنخفي الفتحة وننطقه ((أج)) ثم نظهر الفتحة وننطقه (جَــــ).

4️⃣ #التصنيف:

تصنيف المقاطع الصوتية في اي مرتبة هي هل هي في أول الكلمة ام في وسطها أم في آخرها مثل اكتشاف حرف الجيم :

▪️جَــــ/ــــسَــــ/ــــدٌ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في أول الكلمة) 

▪️سَــــ/ــــجَــــ/ـــدَ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في وسط الكلمة) 

▪️سَــــ/ــــدَ/جَ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في آخر الكلمة).


5️⃣ #التركيب:


قراءة المقاطع الصوتية لتركيب كلمة (بمعنى نطق المقاطع الصوتية لتكوين وحدة صوتية واحدة)

النطق للمقاطع الصوتية يكون بالتصفيق أو الخبط على الطاولة أو القفز. مثل نطق كلمة:

سَــــ/ــــجَــــ/ـــدَ

سَــــ - - - - > تصفيق

ــــجَـــ - - - > تصفيق

ـــدَ - - - - -> تصفيق

(( سَــــجَـــدَ)) وحدة صوتية بها 3 تصفيقات اي 3 مقاطع صوتية.

الآن يقوم المتعلم والمتعلمة بنطق الكلمة وحدة صوتية واحدة فيقولون (( سَجَدَ)).

6️⃣ #الحذف:


حذف مقطع صوتي من وحدة صوتية للحصول على كلمة جديدة مثل:

جَــ/ـــمَـــالٌ - - - - > عند حذف المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > مَـــالٌ

7️⃣ #الإضافة:

إضافة مقطع صوتي لوحدة صوتية والحصول على كلمة جديدة مثل:


▪️مَـــالٌ - - - - > عند إضافة المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > جَــ/ـــمَـــالٌ


▪️رَائِــدٌ - - - - > عند إضافة المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > جَــ/ــرَائِــدٌ


8️⃣ #التعويض:

تعويض أو استبدال مقطع صوتي بآخر مثل:


▪️جَــ/ــدِيــدٌ - - - - - > نسبدل المقطع الصوتي ((جَــ)) بالمقطع الصوتي ((حَــ)) فنجد - - - - > حَــ/ــدِيــدٌ.

_______________________________________


#ملاحظات_مهمة:


🟠عند تقطيع الحرف المدغّم نقوم بالتالي:


▪️جَدَّدَ تقطيع الكلمة يكون كما يلي:

جَــدْ/ــدَ/دَ (3 مقاطع صوتية) 


▪️جَدِّي تقطيع الكلمة يكون كما يلي:

جَــدْ/ــدِي (مقطعين صوتيين)


▪️ يَــشُــمُّ تقطيع الكلمة يكون كما يلي:

يَــ/ــشُـمْــ/ـمُ (3 مقاطع صوتية).


🟠عند تقطيع كلمة بها مد فلابد اعتبار المد حركة طويلة تابعة للصوت الذي قبلها مثل:


▪️رَائِعٌ نقطّع الكلمة كما يلي:

رَا/ئِــ/ــعٌ (3 مقاطع صوتية)


🟠عند تقطيع كلمة بها صامت مقترن بحركة السّكون نقوم بوصله عند التقطيع مع الصوت الّذي قبله مثل:


▪️سَجْدَةٌ تقطّع كما يلي:

سَــجْــ/ـــدَ/ةٌ (3 مقاطع صوتية) 


الاستاذ حسام

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع