مهارات الوعي الصوتي
________________________________________
🟣 ماذا نعني بالوعي الصوتي؟
#الوعي_الصوتي:
هو إدراك أن الكلمة المنطوقة هي السلسلة من الوحدات و المقاطع الصوتية الصغيرة، وانها ليست مركبة صوتية واحدة، وأهم المركبات الصوتية هي ((الصوامت "الحروف" و الصوائت "الحركات")).
ولابد معرفة أن هنالك ترتيب للحركات من الأقوى للأضعف كما يلي :
__________________________________________
|الكسرة
_______|الضمة
_____________|الفتحة
____________________|السكون و المد
__________________________________________
في حالة اقتران الصوامت بالصوائت يصبح لدينا صوت مثل:
ب، ـبـ، ــــب، بــــ (صوامت)
َِ الفتحة ( َ)، الضمة ( ُ)، الكسرة ( ِ) (صوائت)
بَ، ـبـُ، ــــبِ، بـُ(أصوات)
أما السكون ( ْ)(خلو العضو من الحركات عند النطق بالحرف، فلا يحدث بعد الحرف صوت فينجزم عند ذلك : أي ينقطع.)
🟣 ماهي مهارات الوعي الصوتي:
1️⃣ #التمييز:
عدّ المقاطع الصوتية نطقا مثلا : (سَجَـــــــدَ) هنا يوجد 3 مقاطع صوتية.
2️⃣ #التقطيع:
تُجزّأ هنا الكلمة إلى مقاطع صوتية مثلا: ( سَـجَـــــــدَ - - - > سَــــ/ــــجَــــ/ــــدَ)
3️⃣ #العزل:
عزل الصامت المراد التعرف عليه مثلا في كلمة (سَـجَـــــــدَ) نريد التعرف على الصامت (جــــ)
(سَــــ/ــــجَــــ/ــــدَ) نقوم بعزل الحرف (ج) لنثبته فيما بعد للتلاميذ فنخفي الفتحة وننطقه ((أج)) ثم نظهر الفتحة وننطقه (جَــــ).
4️⃣ #التصنيف:
تصنيف المقاطع الصوتية في اي مرتبة هي هل هي في أول الكلمة ام في وسطها أم في آخرها مثل اكتشاف حرف الجيم :
▪️جَــــ/ــــسَــــ/ــــدٌ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في أول الكلمة)
▪️سَــــ/ــــجَــــ/ـــدَ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في وسط الكلمة)
▪️سَــــ/ــــدَ/جَ (الحرف جيم مع الفتحة شكلوا لنا مقطعا صوتيا في آخر الكلمة).
5️⃣ #التركيب:
قراءة المقاطع الصوتية لتركيب كلمة (بمعنى نطق المقاطع الصوتية لتكوين وحدة صوتية واحدة)
النطق للمقاطع الصوتية يكون بالتصفيق أو الخبط على الطاولة أو القفز. مثل نطق كلمة:
سَــــ/ــــجَــــ/ـــدَ
سَــــ - - - - > تصفيق
ــــجَـــ - - - > تصفيق
ـــدَ - - - - -> تصفيق
(( سَــــجَـــدَ)) وحدة صوتية بها 3 تصفيقات اي 3 مقاطع صوتية.
الآن يقوم المتعلم والمتعلمة بنطق الكلمة وحدة صوتية واحدة فيقولون (( سَجَدَ)).
6️⃣ #الحذف:
حذف مقطع صوتي من وحدة صوتية للحصول على كلمة جديدة مثل:
جَــ/ـــمَـــالٌ - - - - > عند حذف المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > مَـــالٌ
7️⃣ #الإضافة:
إضافة مقطع صوتي لوحدة صوتية والحصول على كلمة جديدة مثل:
▪️مَـــالٌ - - - - > عند إضافة المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > جَــ/ـــمَـــالٌ
▪️رَائِــدٌ - - - - > عند إضافة المقطع الصوتي ((جَــ)) نتحصّل على كلمة - - - - > جَــ/ــرَائِــدٌ
8️⃣ #التعويض:
تعويض أو استبدال مقطع صوتي بآخر مثل:
▪️جَــ/ــدِيــدٌ - - - - - > نسبدل المقطع الصوتي ((جَــ)) بالمقطع الصوتي ((حَــ)) فنجد - - - - > حَــ/ــدِيــدٌ.
_______________________________________
#ملاحظات_مهمة:
🟠عند تقطيع الحرف المدغّم نقوم بالتالي:
▪️جَدَّدَ تقطيع الكلمة يكون كما يلي:
جَــدْ/ــدَ/دَ (3 مقاطع صوتية)
▪️جَدِّي تقطيع الكلمة يكون كما يلي:
جَــدْ/ــدِي (مقطعين صوتيين)
▪️ يَــشُــمُّ تقطيع الكلمة يكون كما يلي:
يَــ/ــشُـمْــ/ـمُ (3 مقاطع صوتية).
🟠عند تقطيع كلمة بها مد فلابد اعتبار المد حركة طويلة تابعة للصوت الذي قبلها مثل:
▪️رَائِعٌ نقطّع الكلمة كما يلي:
رَا/ئِــ/ــعٌ (3 مقاطع صوتية)
🟠عند تقطيع كلمة بها صامت مقترن بحركة السّكون نقوم بوصله عند التقطيع مع الصوت الّذي قبله مثل:
▪️سَجْدَةٌ تقطّع كما يلي:
سَــجْــ/ـــدَ/ةٌ (3 مقاطع صوتية)
الاستاذ حسام
تعليقات
إرسال تعليق