القائمة الرئيسية

الصفحات


 تصنيف بلوم لأهداف المجال المعرفي

## تصنيف بلوم للمهارات: دليل مُفصّل لفهم مستويات التفكير


**مقدمة:**


يُعدّ تصنيف بلوم للمهارات أحد أشهر أدوات التصنيف المستخدمة في التعليم. 


تمّ تطويره من قبل عالم النفس التربوي **بنجامين بلوم** عام 1956، 


ويهدف إلى تصنيف الأهداف التعليمية إلى ستة مستويات، تتراوح من أبسط مستوى للتفكير إلى أعلاه.


**أهمية تصنيف بلوم:**


* **يُساعد المعلمين على تحديد أهداف تعليمية واضحة وذات معنى.**

* **يُساعد الطلاب على فهم ما هو متوقع منهم في كل مستوى من مستويات التعلم.**

* **يُساعد على تصميم أنشطة تعليمية فعالة تُحفز مهارات التفكير المختلفة لدى الطلاب.**

* **يُساعد على تقييم تعلم الطلاب بطريقة شاملة.**


**مستويات تصنيف بلوم:**


**1. المعرفة:**


* **أبسط مستوى من مستويات التفكير.**

* **يركز على استرجاع المعلومات والحقائق من الذاكرة.**

* **أمثلة:** 

    * **تذكر عواصم الدول.**

    * **تعريف معنى كلمة "ديمقراطية".**

    * **وصف خطوات تحضير طبقك المفضل.**


**2. الفهم:**


* **يتخطى مجرد استرجاع المعلومات، ويركز على فهم معنى المعلومات.**

* **يشمل شرح المعلومات، تلخيصها، ربطها بمعرفة سابقة.**

* **أمثلة:**

    * **شرح كيف تعمل الدورة الدموية.**

    * **تلخيص أحداث رواية قرأتها.**

    * **ربط بين قوانين الفيزياء وظواهر الحياة اليومية.**


**3. التطبيق:**


* **يركز على استخدام المعلومات لحل المشكلات واتخاذ القرارات.**

* **يشمل تطبيق المعلومات في مواقف جديدة، حل المشكلات، اتخاذ القرارات.**

* **أمثلة:**

    * **استخدام قوانين الرياضيات لحل المسائل.**

    * **تطبيق مهاراتك اللغوية في كتابة قصة.**

    * **حل مشكلة خلافًا مع صديقك.**


**4. التحليل:**


* **يتطلب تحليل المعلومات وتفكيكها إلى أجزائها المكونة.**

* **يشمل تحديد الأجزاء المكونة للمعلومات، العلاقات بين الأجزاء، الأسباب والآثار.**

* **أمثلة:**

    * **تحليل مكونات لوحة فنية.**

    * **تحديد العوامل التي أدت إلى ثورة تاريخية.**

    * **تحليل تجربة علمية وتستنتج نتائجها.**


**5. التقييم:**


* **يتطلب تقييم المعلومات وإصدار الأحكام عليها.**

* **يشمل تقييم صحة المعلومات، قيمتها، فعاليتها.**

* **أمثلة:**

    * **تقييم مصداقية مصدر إخباري.**

    * **مقارنة بين نظريتين علميتين.**

    * **تقييم فعالية علاج طبي.**


**6. التركيب:**


* **أعلى مستوى من مستويات التفكير.**

* **يتطلب إنشاء معلومات جديدة، تصميم حلول جديدة، تطوير نظريات جديدة.**

* **أمثلة:**

    * **كتابة رواية من تأليفك.**

    * **تصميم تطبيق جديد للهواتف الذكية.**

    * **تطوير نظرية علمية جديدة.**


**تطبيق تصنيف بلوم في التعليم:**


* **يمكن استخدام تصنيف بلوم في جميع مراحل التعليم، من رياض الأطفال إلى التعليم العالي.**

* **يمكن استخدامه لتصميم أنشطة تعليمية تُحفز مهارات التفكير المختلفة لدى الطلاب.**

* **يمكن استخدامه لتقييم تعلم الطلاب بطريقة شاملة.**


**ملاحظات:**


* **لا يُعد تصنيف بلوم نظامًا صارمًا، بل هو إطار عمل مرن يمكن تكييفه مع احتياجات الطلاب والمواقف التعليمية المختلفة.**

* **من المهم أن يتعرض الطلاب لجميع مستويات تصنيف بلوم خلال رحلتهم التعليمية.**

* **يُمكن دمج مستويات تصنيف بلوم معًا في أنشطة تعليمية واحدة.**


**خاتمة:**


**يُعد تصنيف بلوم للمهارات أداة قيّمة لتعزيز مهارات التفكير لدى الطلاب.** 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات