1ـ التخطيط :
أ - يتضمن التخطيط للدرس :
صياغة الأهداف التعليمية أي ( السلوكية ) التي يجب ان يتعلمها في نهاية الدرس .
ب - تحليل المضمون : أي تحليل الكتاب المدرسي مـمـا يتضمنه مـن معلومات ومفاهيم .
ج - التخطيط للدرس وتعني رسم خطة للدرس تتضمن الأسلوب الأفضل والوسائل التعليمية والمصادر والاسئلة .
د - تحليل خصائص المتعلم ويتضمن معرفة ميولهم وثقافتهم والمؤثرات البيئية عليهم .
2- التنفيذ :
يتضمن :
أ - مهارات عرض الدرس وهـي المقدمة لجذب انتباه الطلبة والاسلوب وتوزيع الوقت لإدارة الصف ومراعاة الفروق الفردية .
ب - إثارة الدافعية : وهي زيادة قابلية واندفاع المتعلم للتعليم .
ج - التعزيز : أي تعزيز دافعية المتعلم للتعليم عن طريق (الثواب والعقاب) .
د - صياغة الأسئلة : وتعني مراعاة المستويات العقلية العليا والدنيا للمتعلم ومراعاة الفروق الفردية فيها ووضوحها .
هـ - استراتيجيات إدارة الصف : حسن استغلال الوقت وتوزيع مفردات الدروس على الوقت المقرر ومراعاة الطلبة واثارة انتباههم والاستماع لهم وإبداعهم للخصائص والاداء .
3- التقويم:
ويتضمن:
أ - الطلبة أي تقويم الطلبة عن طريق الاختبارات الشفوية والتحريرية .
ب - الأسلوب هـو ان يقوم المدرس بطريقة تدريسية ومدى تقبل الطلبة لهم وتفاعلهم معها ومدى نجاحها في تحقيق الأهداف التربوية .
ج - التفاعل والضبط : أي تقويم مدى تفاعل الطلبة معه ، وحسن إدارته للصف ، وهـل حـدث هناك عراقيـل او مشكلات ؟ وكيـف يـتم انجازها ، وتقويم مدى ضبطه للصف ، ومراعاة مشاعر الطلبة .
تعليقات
إرسال تعليق