القائمة الرئيسية

الصفحات

التنقل السريع

     

    1ـ التخطيط : 

    أ - يتضمن التخطيط للدرس : 

    صياغة الأهداف التعليمية أي ( السلوكية ) التي يجب ان يتعلمها في نهاية الدرس . 

     ب - تحليل المضمون : أي تحليل الكتاب المدرسي مـمـا يتضمنه مـن معلومات ومفاهيم . 

    ج - التخطيط للدرس وتعني رسم خطة للدرس تتضمن الأسلوب الأفضل والوسائل التعليمية والمصادر والاسئلة .

     د - تحليل خصائص المتعلم ويتضمن معرفة ميولهم وثقافتهم والمؤثرات البيئية عليهم . 

    2- التنفيذ :

    يتضمن :

    أ - مهارات عرض الدرس وهـي المقدمة لجذب انتباه الطلبة والاسلوب وتوزيع الوقت لإدارة الصف ومراعاة الفروق الفردية .

    ب - إثارة الدافعية : وهي زيادة قابلية واندفاع المتعلم للتعليم .

     ج - التعزيز : أي تعزيز دافعية المتعلم للتعليم عن طريق (الثواب والعقاب) .

    د - صياغة الأسئلة : وتعني مراعاة المستويات العقلية العليا والدنيا للمتعلم ومراعاة الفروق الفردية فيها ووضوحها .

    هـ - استراتيجيات إدارة الصف : حسن استغلال الوقت وتوزيع مفردات الدروس على الوقت المقرر ومراعاة الطلبة واثارة انتباههم والاستماع لهم وإبداعهم للخصائص والاداء . 

    3- التقويم:

    ويتضمن:

     أ - الطلبة أي تقويم الطلبة عن طريق الاختبارات الشفوية والتحريرية . 

    ب - الأسلوب هـو ان يقوم المدرس بطريقة تدريسية ومدى تقبل الطلبة لهم وتفاعلهم معها ومدى نجاحها في تحقيق الأهداف التربوية .

     ج - التفاعل والضبط : أي تقويم مدى تفاعل الطلبة معه ، وحسن إدارته للصف ، وهـل حـدث هناك عراقيـل او مشكلات ؟ وكيـف يـتم انجازها ، وتقويم مدى ضبطه للصف ، ومراعاة مشاعر الطلبة .

    هل اعجبك الموضوع :

    تعليقات